4 علامات تدل على وقوعك ضحية للإحتيال الإلكتروني...تعرف عليها

حذّر المجلس الأمن السيبراني الإماراتي، من الأساليب المختلفة للاحتيال ، والتي تتم من خلال ارسال الرسائل أو ارسال الخدمات المشبوهة التي تقوم بطلب البيانات شخصية أو البنكيّة، ودعي المجلس إلى القيام بحظر هذه الأرقام وايضاً هذه الحسابات، وتقديم بلاغ عند التعرض لاي من هذه المخاطر.

مجلس الأمن الإماراتي يحذر من أساليب الاحتيال الألكتروني

  • قامت الحكومة الرقمية بتحديد أربعة علامات التي تدل على وقوعك ضحية للإحتيال الإلكتروني، والتي تتضمن (سرعة إستهلاك البطارية، وبطئ الجهاز الذكي، وإرسال جهازك رسائل نصية لجهات الاتصال أو قيام الجهاز بتحميل تطبيقات إضافية، وأيضاً ارتفاع درجة حرارة الجهاز).
  • وبتفصيل، دعا المجلس إلى التحذير من الطرق المتنوعة للاحتيال، عن طريق الهندسة الاجتماعية، حيث ،يدعي المخترقون أنهم يقدمون مجموعة من خدمات استقطاب العمالة من اجل المساعدة. ولذلك، يجب على الشخص أن يقوم بالانتباه علي صيغة الرسائل التي يقوم بتلقياها ومواقع الويب الغير حقيقية والحسابات الخاصة على منصة إنستغرام.
  • وأكد أهمية قيام اتباع الأفراد لجميع الإجراءات الاحترازية، والعمل علي حماية كافة البيانات الشخصية في عالمهم الافتراضي، وذلك لافتاً إلى القيام بسعى المجلس لصد جميع الهجمات السيبرانية وكشف كافة مخاطر الرسائل المزيفة والإنترنت، ونصح المجلس بعدم إرسال اي بيانات خاصة وحظر كافة الأرقام المشبوهة، أو العمل علي القيام بتقديم بلاغات على خدمة «أمان» من خلال الرقم 2626 800.
  • من جانب اخر أكدت الحكومة الرقمية أن دولة الإمارات تقوم بأتخاذ العديد من الإجراءات والمبادرات من اجل العمل علي تعزيز أمنها السيبراني، وتتضمن هذه المجهودات القيام بتنفيذ شبكة إلكترونية اتحادية (FEDNET)، حيث قامت هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية بتنظيم شبكة اتحادية معززة ببنية تحتية مشتركة، والتي تسمح بالتوصيل البيني، والقيام بتبادل البيانات بين كافة الجهات المحلية والاتحادية بداخل الدولة، وتعزيز قنوات التواصل بينها من خلال استخدام بنية تكنولوجية موحدة.
  • وتقوم الشبكة بتوفير بيئة أمن متعددة الطبقات والتي تتضمن أعلى مستويات الأمان في البنية التحتية وذلك اعتماداً على الترميز متعدد البروتوكولات (MPLS)، وتتيح ايضاً ربطاً آمناً بالإنترنت للجهات الحكومية الاتحادية عن طريق مزود مزدوج لخدمة الإنترنت، مما يسمح بتحقيق أعلي إنتاجية.
  • كما توفر هذه الخدمة اتصالاموحد بالإنترنت ، ما يقلل إمكانية التعرض لهجمات الدخلاء من خلال الحد من الثغرات.
  • ويتولى فريق الشبكة الإلكترونية الاتحادية مهمة لرصد ومراقبة مجريات البنية التحتية للشبكة الإلكترونية على مدار 24 ساعة، حيث يضمن اتخاذ الإجراءات اللازمة في حالة حدوث أخطاء أو انتهاكات وذلك بغض النظر عن مستواها.
  • وتم لفت الأنتباه الي أهمية مبادرة «النبض السيبراني» حيث ذكرت أنها مبادرة وطنية تهدف إلى نشر ثقافة الأمن السيبراني، وتقوم بتعزيز المشاركة لجميع أفراد المجتمع والعمل علي رفع وعيهم لأي نشاط إلكتروني مشبوه قد يضر بهم، وتمكينهم من استخدام التكنولوجيا الرقمية في بيئةٍ أقل تهديد.
  • وتشمل هذه المبادرة مجموعة من الفعاليات والأنشطة والتي منها الدورات التدريبية، وأيضاً ورش العمل والمحاضرات في مجالات الأمن السيبراني وكيفية التصدي لكافة الهجمات الإلكترونية.
  • وقد استهدفت المرحلة الأولى من المبادرة النساء والأسرة، وايضاً شملت المرحلة الثانية طلبة الكليات والجامعات بداخل الدولة.

إقرأ أيضاً: الآن... إضافات تحديث ببجي موبايل 2.7 الموسم الجديد 2024 PUBG MOPILE

تابعنا علي Follow صحيفة الوسط at Google News
إنضم لقناتنا على تيليجرام